فعاليات تعمُ إقليم شمال وشرق سوريا لإحياء أسبوع البطولة

في مدينة قامشلو، نظم مجلس عوائل الشهداء، مراسم في مزار الشهيد دليل صاروخان لاستذكار 114 شهيداً من شهداء حركة التحرر الكردستانية.

المراسم بدأت بالوقوف دقيقة صمت، وشارك فيها اعضاء مجلس عوائل الشهداء، وحزب الاتحاد الديمقراطي وأهالي مدينة قامشلو.

وتحدث خلالها عضو حزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة قامشلو، محمد عبدو، الذي أشار بالحديث عن شخصية الشهيد معصوم قورقماز (عكيد)، واستذكر جميع شهداء الحرية.

محمد عبدو قال إن الشهيد القائد عكيد قاد قفزة 15 آب، ووضع أساساً للنضال والمقاومة

وبعد الكلمة، قرئت أسماء الـ114 شهيداً، وتعالت مع القراءة شعار" الشهداء خالدون".

كوباني

وفي مدينة كوباني نظم مجلس عوائل الشهداء وحركة الشبيبة الثورية، في مقاطعة الفرات، فعالية الاستذكار في مركز باقي خدو للثقافة والفن.

وفي الفعالية، تحدث عضو هيئة الصحة في مقاطعة الفرات، محمد آزاد، واستذكر في حديثه شهداء أسبوع البطولة، وتابع:" ننحي اجلالاَ للشهداء أسبوع البطولة ونستذكرهم بكل تقدير، والجميع يعلم حركة التحرر الكردستانية قدمت بطولة وفداء لا مثيل لها".

بعدها اشعلت الشموع في المركز، وعرض سنفزيون حول مقاومة الشهداء.

مقاطعة الجزيرة

نظمت مجالس مقاطعة الجزيرة في مدينة الحسكة ونواحي، تل تمر، الشدادي، الهول، اجتماعات لإحياء  أسبوع البطولة والمقاومة، والتي تنطلق من 21 أذار إلى 28 أذار من كل عام، إذ شارك في الاجتماعات التي عقدت حشد من الأهالي، قوى وأحزاب سياسية، حركات نسوية، ووجهاء العشائر العربية.

وفي مدينة الحسكة، نظم الاجتماع في صالة رشو، وأشاد الإداري في حزب الاتحاد الديمقراطي كاوا دلوفان بمقاومة المناضلين مظلوم دوغان ومعصوم قورقماز.

ونوه دلوفان إن المناضل مظلوم دوغان اثبت بمقاومته إن الدول المستبدة ليس بإمكانها كسر شوكة الشعوب، وأثبت إن المقاومين بإمكانهم الوقوف في وجه الظلام المستبدين حتى ولو كانوا مسجونين والنضال حتى الوصول إلى الأهداف السامية المتمثلة بحرية الشعوب.

وفي ناحية الشدادي عقد الاجتماع في صالة المجلس، إذ قال المستشار في الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة شيار محمد إن المقاومة ليست فقط عبارة عن القتال في ساحة المعركة، بل تتضمن الاستعداد للتضحية في سبيل الوطن، ومواجهة أي شكل من أشكال التهديد والعدوان، من خلال المشاركة بشكل فعال في جهود الحماية والإصلاح.

وتطرق محمد إلى نضال ومقاومة الرياديين في حزب العمال الكردستاني وأشار: "ظهر هؤلاء الشخصيات البطولية معنى قوة الإرادة والتحمل والمقاومة، عبر توجيه دعوة للجميع لتقدير التضحيات التي يقدمها هؤلاء الأبطال الحقيقيون في سبيل الوطن.

وفي ناحية تل تمر في مقاطعة الجزيرة، عقد اجتماعاً جماهيرياً في قاعة مجلس عوائل الشهداء، ثم تطرق الإداري في مجلس الناحية نوهلات كوباني إلى المقاومة بدأت بإشعال الشهيد مظلوم دوغان ثلاث أعواد كبريت أضيئ بها جسده.

وأوضح كوباني إن الدولة التركية سخرت جهودها لإخماد هذه الثورة، لكنها فشلت، وهي مستمرة في حربها، إلا أنها لم تستطيع تحقيق أي من خططها بفضل ايمان جميع مكونات المنطقة بفكر الأمة الديمقراطية وأخوة الشعوب.

وبدوره تطرق القيادي في مجلس الخابور الاشوري نبيل وردا إلى الوضع الراهن، وما يتطلب من وعي الشعب لما يحاك من مؤامرات ضد جميع المكونات من عرب وكرد واشور وسريان والشركس، وقال :" جميعنا في خندق واحد بمواجهة اعداء المنطقة، تحت راية واحد وهي قوات سوريا الديمقراطية التي تمثل جميع مكونات المنطقة".

ودعا القيادي نبيل وردا مكونات شمال شرق سوريا الى ان يكونوا يقظين لما يحاك ضدنا من فتن، والى التكاتف والاستعداد للمرحلة المقبلة.

وفي ناحية الهول نظم الاجتماع في قاعة الاجتماعات العامة في الناحية، ثم أعطى الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية الهول عمار موسى موجزاً عن المقاومة والنضال في سجن أمد في شمال كردستان.

وأوضح موسى إن الفاشية التركية كانت تستخدم أساليب منافية للأخلاق من تعذيب وقتل وجرائم في السجون، لتكون هذه انطلاقة لبدء ثورة كبرى، بعد إن قام مناضلين في حركة حرية كردستان بكسر حاجز الخوف.

ثم عرض مقطع مصور عن مقاومة السجون، والثورة التي اشعلت نيراناً داخل سجونها.